القواعد السبع الأساسية لفهم النفس البشريه

كيف افهم الناس، و افهم النفس البشرية

قد يكون العنوان مبالغ فيه, فلا يمكن ان تقوم قاعده بشرح او تعريف شي مُعقد مثل سلوك البشر. لكن بغض النظر عن هذا, لاحظت ان اغلب الناس يميلون لأن يقومو بنفس الأخطاء مراراً. هذه الأخطاء كافيه بشكل متكرر ان توّلد صراعات لاحقاً. بتذكرك لهذه القواعد السبع, سيساعدك لتخطي هذه الأخطاء.

يحاول الناس إكتساب مميزات بأن يكونو طيبين و وديّين وممتعين لمن حولهم , حقاً؟ معلوماتك قديمه ياهذا!! 
اغلب الكتب التي قرأتها والتي تتخصص بالتعامل مع الناس تطالبك بشيئين:
- اشياءأ واضحه جداً اكثر الناس العقلانين يفهمونها, حتى لو لم يقومو بتطبيقها. أشياء مثل: كن طيباً, كن متعاطفاً, الخ.
-نظريات غريبه و معقده قد تشرح بعض السلوكيات لكن من الصعب تعميمها.

بين هذه المطالبات وجدت ان هناك فجوه بالمعلومات التي يمكن تطبيقها بشكل عام, لكنها ليست دائماً واضحه. هذه الأخطاء المتكرره تسبب لأكثر الناس صراعات و أخطاء إجتماعيه و إنزعاج عاطفي.

القواعد السبع:
هذه هي القواعد السبع التي سأتكلم عنها..

القاعده الأولى: لا تُلقي باللوم على “الحقد والكراهيه” لشيء يمكن تفسيره ببساطة على انه تخيُلات.
الناس غير مهتمه بك, ليس لأن الناس وضيعون ومؤذون, بل ببساطة لانهم يركزون بشكل اكبر على انفسهم. بالنظر للرسم البياني الموضح فإن أفكار الشخص العادي الطبيعي:


القواعد السبع الأساسية لفهم النفس البشريه


في هذا المثال, 60% من الأفكار هي شخصيه, مابين اهدافي ومشاعري و مشاكلي, الـ30% الاخرى موجهه للعلاقات, لكن كيف يمكن ان تؤثر علي. هل هند تحبني ؟ كيف سيُقيم مدير عملي أدائي في التقييم القادم؟ 
هل اصدقائي معجبين بي او يعتبرونني ممل ومتعب؟
وفقط 10% من هذا النموذج هو الوقت الذي ينقضي للتفكير بالتعاطف مع الآخرين. التعاطف حدث نادر حيث يجب على الشخص ان يشعر ويحس بشكل حقيقي بمشاعر ومشاكل ووجهة نظر الشخص الأخر. بدلاً من ان اتسائل هل هند تحبني, اتسائل ماذا تفكر فيه هند؟ !.

في هذه الـ10%, اغلب الناس يقسّمون اهتمامهم بين مئات الناس الاخرين الذين يعرفونهم ونتيجةً لهذا فإنك تحتل مجرد جزء بسيط من النسبه المؤيه هذه في عقول الناس وإهتمامهم ومجرد بضعه أجزاء بالعلاقات المترابطه القويه. حتى لو كنت في تفكير شخص آخر, فانها تتمحور بكيفية تأثيرها عليهم لا عليك.

ماذا يعني هذا؟
- الإحراجات التي تتعرض لها ليست ذات معنى كبير لأن الاخرين يركزون فقط جزء بسيط من تفكيرهم على الحكم عليك, حكمك على نفسك هو الأكبر بشكل مُهول.
- الناس الذين يظَهرون على انهم وضيعون ومؤذون لايفعلون ذلك غالبا عن نيه وقصد, هناك إستثنائات لهذا طبعا, ولكن بشكل عام الأذى الذي تشعر به هو مجرد تأثير من طرف واحد (انت) وليس بسبب حقيقي.
-العلاقات من وظيفتك ان تقوم بالحفاظ عليها. لا تنتظر ان يتم دعوتك لإجتماعات ومناسبات او ان يتم التقرب اليك من الاخرين.

القاعده الثانيه: فقط القليل من السلوك الاجتماعي هو سلوك صريح و واضح
تعني هذه القاعده بشكل اساسي ان اغلب النوايا خلف أفعالنا مخفيه. إذا كان الشخص يشعر انه مُكتئب او غاضب, غالبا السلوك الناتج سيشوه مشاعره الحقيقه. اذا شعرت انك قمت برفض لقائي مره قد لا انطق بكلمة ولكن سأتجاهلك لاحقاً.

يقولون قديما من باب الطرافه ان النساء يقلن كلمات مثل “حسناً” و “هيا تابع” وهُن يقصدن العكس ولكن لاحظت ان الرجال يقولون ذلك ايضاً من باب الكياسه والأدب ولكن طبعاً الامر ليس نفسه.

التطبيق لهذه القاعده هو انك تحتاج لان تركز على التعاطف وليس فقط ان تستمع للشخص. قم بإظهار الثقه و بناء العلاقه وتعلم كيفية جس النبض قليلاً. 
بتركيزك على التعاطف يمكنك غالباً ازاله هذه الفتن والتوصل لقلب المشكلة اسرع.

التطبيق الاخر لهذه القاعده ايضاً ان اغلب الوقت تشعر بشيء ولايوجد من يعلم عنه شيئاً. لذا لاتصبح غاضباً عندما لايقوم الناس بالتفاعل معك. عندما تختلف افكارك مع افعالك لاتغضب لأنك تظلل الناس.

القاعده الثالثه: السلوك يأتي بشكل كبير من الإيثار الأناني
ان نقول ان كل شخص اناني بشكل كامل هي مبالغه بشكل كامل. هذا يتجاهل كل افعال الطيبه و التضحيه والحب الذي يجعل العالم يعمل ويتقدم. لكن قد أتجادل ان اغلب (اغلب, وليس كل) السلوك ينتج من منطق الإيثار الاناني.

الإيثار الاناني بشكل اساسي يعمل تحت قاعده “فوز/فوز”.بحيث مساعدتي لك بشكل مباشر او غير مباشر يساعدني. هناك عده مجالات اساسيه يمكن تطبيق ذلك عليها:
1- الصفقات والتعاملات: اذا اشتريت سياره, كلنا انا و البائع سنستفيد. اذا اخذت المركبه التي اريد, البائع يأخذ المال الذي سيستفيد فيه في حياته. هذا هو النموذج الغالب للإيثار الاناني بين الناس الذي لايملكون روابط مشاعريه.
2- عائلي: الدم اثقل من الماء ( او كما نقول نحن بالعربيه – الدم عمره مايبقى ميه-), نحن مخلوقون هكذا, نحمي الذين يشاركوننا الجينات,بعض الاحيان بعض الصداقات والروابط العاطفيه القريبه تتحول لهذا الشكل.
3-الحاله: مساعده احد هي علامه للقوه و المقدره. العديد من اصناف القرود ستقدم مساعده كعلامه للسياده. الناس تفعل المثل, توفير المساعده والمسانده ليدفعو بسمعتهم و ثقتهم الداخليه للأمام.
4- ضمان المعامله بالمثل: الكثير من العلاقات تعتمد على فكره عندما اساعدك, سيأتي يوم ستساعدني بالمثل.

احيانا السلوك يسقط خارج هذه المجموعه, ابطال منسيون ماتو من اجل اسباب لا علاقه لها برابطة الدم, و متوطوعون يخصصون اوقاتهم لخدمات انسانيه, لكن هذه قله قليله حيث اغلب الافعال يمكن شرحها ببعض النماذج للإيثار الاناني.
كيف لنا ان نطبق هذه القاعده؟ ان تعرف دوافع الناس وتعيد الحكم عليهم ان كانو انانيين.ان تجد طرق لمساعده الناس في هذه المجالات الاربع. لاتتوقع من الناس ان يقدمو مساعده خارج الايثار النفسي, ليس مستعبد ولكنه غير مؤكد.

القاعده الرابعه: الناس لديهم ذاكره ضعيفه.
هل تذكر ان احدهم في مناسبه قال لك اسمه ثم نسيته لاحقاً؟ قاعده اخرى للسلوك البشري ان الناس لديها مشاكل في تذكر الاشياء. خاصه المعلومات ( كما تتذكر في القاعده الاولى) التي لاتتبع لهم. الناس غالبا تتذكر المتشابه حولك اكثر من التناقضات ( إلا ان كانو بشكل عاطفي متأثرين بها).

مؤخراً حتى انا كسرت هذه القاعده وقمت بعمل ترتيبات للتحدث لشخص لم التقي به مسبقاً على الهاتف, حتى مع نظامي السهل جداً في التقويم والمواعيد و المهام , بعض التغييرات العفويه جعلتني افقد المكالمه, وعندها بسرعه قمت بالاعتذار وعمل ترتيب جديد.

لكن الحقيقه ان اغلب الاشخاص ليس لديهم نظام مواعيد ومهام, الناس من طبيعتها النسيان. الجانب الاخر من هذه القاعده انك تستطبيع ان تكون دقيق عن طريق إما ان تملك ذاكره قويه او نظام مهام.

القاعده الخامسه: الكل عاطفي.
ربما هذا مبالغ فيه. لكن الاساس لهذه الرساله ان الناس تميل لان يكون لديها مشاعر قويه حول شيء على ان يدعوه. الناس التي يكون لديها غضب متفجر بشكل مستمر او اكتئاب او حماس كبير تثير الامتعاض في اغلب الثقافات.

التطبيق لهذه القاعده هو ان لاتفترض ان كل شي جيد فقط لان لا احد استشاط غضباً. كلنا لدينا مشاكلنا الفرديه, الانزعاج والخوف التي يمكن التغلب عليها. لاتحتاج لمناداه الناس لهذه الامور لكن ايضاً يجب ان لاتكون حساساً عندما تُنادى انت لهذه الامور وهذا سيعطيك الامتياز بمحاولة المساعده.

التطبيق البديل لهذه القاعده مشابه للقاعده الثانيه, الناس بشكل عامه تفترض ان كل شي جيد إلا ان قمت بتضخيمها.

القاعده السادسه: الناس وحيدون
وهذا ايضا تعميم اخر. لكن مدهش كيف ان الكثير من الناس يبدو انه يملك كل شيء يُعاني من الوحده. كمخلوقات اجتماعيه, اؤمن بان الناس حساسون بشكل خاص لاي تهديد لان يصبحو منبوذين (وحيدين).
في ايام الانسان البدائي, النفي يعني الموت (يقول المثل العربي: الجنه من غير ناس ماتنداس), لذا الوحده والرغبه لتكون مع ناس اخرين هي رغبه قويه.

التطبيق لهذه القاعده, ان الوحده شي متنشر, لذا من هذا المنطلق , انت لست وحيد. اعتدت على ان اكون منزعجاً عندما اشعر انني وحيد او انني منبوذ في اجتماع او مجموعه اجتماعيه. عموما انا بشر لذا وجدت ان الاعتراف ان هذه المشاعر منتشره بشكل منصف يجعلني اخففها عن نفسي.

القاعده السابعه: الم اذكر ان الناس تهتم بنفسها فقط (تُحب ان تكون مركز الاهتمام) ؟
قد تبدو هذه تكرار للقاعده الاولى, ولكني اؤمن ان التطبيق لها يتعدى العلاقات العاطفيه. حقيقة ان الناس تميل لان تكون مهتمه بنفسها جدا لتعطيك اهتمام اكبر , ان الناس تميل لان تكون وحدانيه وعاطفيه اكثر و ان يشعرو انهم مختلفين ينطبق على كيفيه مشاهدتك للعالم.

عموما, هذا المنظور يجب ان يجعلك اكثر استباقيه و مستقل. بمجرد ان افهم هذه القواعد يجعل الامر اكثر وضوحا من أن أجعل سعادتي الفرديه بايدي شخص اخر (او اناس اخرين), تجاهل هذه القواعد وكن ماتريد وخاطر كما تحب.

او قد تحب أن تأخذ نظره متفائله لكنها واقعيه عن الناس, الناس الذين بشكل عام يحاولون بافضل مايستطيعو ولكنهم يخطئون و يعانون من ميلهم لحب الاهتمام وان يكون العالم كله متركز عليهم, بمعنى اخر: هم بشكل اساسي .. مثلك.


_______________
مقال مترجم لموقع مركزك 
الحقوق محفوظه لموقع .scotthyoung.com
وحقوق الترجمه محفوظه لموقع مركزك